❀ أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي ❀ كيفيّة
إعداد الشّرح، المرحلة الثّانويّة ❀ ❀ 2017 - 2018
|
1-
تقديمُ النّصّ: جنسُ الكتابة [الشّعرُ العموديّ، الشّعرُ الحرّ، الخاطرةُ، اليوميّاتُ، القصّةُ،
الرّوايةُ، المسرحيّةُ، أدبُ الرّحلة، الخاطرةُ اليوميّاتُ، السّيرةُ
الذّاتيّة، أدبُ التّراجم، المقالُ الصّحفيّ، النّقدُ الأدبيّ، أدبُ الخيال العلميّ، الكتابةُ
العلميّة، الكتابةُ الفلسفيّة...]،
نـمطُ الكتابة [السّردُ، الوصفُ،
الحوارُ، الحِجاجُ]، مصدرُ النّصّ [كتابٌ، مجلّةٌ، جريدة، موقعٌ إلكترونيّ...]، كاتبُ النّصّ [اسمُه،
عصرُه، جنسيّتُه]، محورُ النّصّ.
2- موضوعُ النّصّ:
يُصاغُ في جملةٍ واحدةٍ مفيدة مبْنًى ومعنًى تُلخِّص المعنَى الرّئيسَ في النّصّ.
3-
أقسامُ النّصّ: يُقسَّم كلُّ نصٍّ وِفقَ معيار
محدَّد [الإطارُ المكانيّ، الإطارُ
الزّمانيّ، البنيةُ السّرديّة، البِنيةُ الحجاجيّة، الحالاتُ النّفسيّة،
المواقفُ، أنماطُ الكتابة، الموصوفاتُ، الشّخصيّاتُ، الأحداثُ الرّئيسةُ،
الإجمالُ والتّفصيلُ...].
4-
شرحُ الألفاظ: يُكلَّف التّلميذُ بثلاثة ألفاظ يُحدِّد لها: [الصّيغةَ الصّرفيّة + الوزنَ +
الفعلَ/ الجذرَ +
المعنى السّياقيّ]:
- مثالٌ:
تَنْجِيمٌ: مصدر (تَفْعِيلٌ) فعلُه (نَـجَّمَ)
¥ مُرَاقَبَةُ النُّجُومِ لِـمَعْرِفَةِ
أَحْوَالِ العَالَـمِ مِنْهَا.
5- الإجابةُ عن الأسئلة: يُجابُ عنِ
الأسئلة الثّلاثة [مِن فئة: حلّلْ]
في فقراتٍ قصيرة مسترسلةِ الجملِ.
|
مدوّنة دروس وفروض للسّنة الثّالثة آداب من التّعليم الثّانويّ التّونسيّ.
الخميس، 21 سبتمبر 2017
شرح النّصّ: (كيفيّةُ الإعداد الفرديّ): ما يُطلَب مِن التّلميذ إنجازُه، 2017-2018
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)