الخميس، 21 سبتمبر 2017

شرح النّصّ: (كيفيّةُ الإعداد الفرديّ): ما يُطلَب مِن التّلميذ إنجازُه، 2017-2018


 أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي    كيفيّة إعداد الشّرح، المرحلة الثّانويّة   
❀ 2017 2018 
1- تقديمُ النّصّ: جنسُ الكتابة [الشّعرُ العموديّ، الشّعرُ الحرّ، الخاطرةُ، اليوميّاتُ، القصّةُ، الرّوايةُ، المسرحيّةُ، أدبُ الرّحلة، الخاطرةُ اليوميّاتُ، السّيرةُ الذّاتيّة، أدبُ التّراجم، المقالُ الصّحفيّ، النّقدُ الأدبيّ، أدبُ الخيال العلميّ، الكتابةُ العلميّة، الكتابةُ الفلسفيّة...]، نـمطُ الكتابة [السّردُ، الوصفُ، الحوارُ، الحِجاجُ]، مصدرُ النّصّ [كتابٌ، مجلّةٌ، جريدة، موقعٌ إلكترونيّ...]، كاتبُ النّصّ [اسمُه، عصرُه، جنسيّتُه]، محورُ النّصّ.
2- موضوعُ النّصّ: يُصاغُ في جملةٍ واحدةٍ مفيدة مبْنًى ومعنًى تُلخِّص المعنَى الرّئيسَ في النّصّ.
3- أقسامُ النّصّ: يُقسَّم كلُّ نصٍّ وِفقَ معيار محدَّد [الإطارُ المكانيّ، الإطارُ الزّمانيّ، البنيةُ السّرديّة، البِنيةُ الحجاجيّة، الحالاتُ النّفسيّة، المواقفُ، أنماطُ الكتابة، الموصوفاتُ، الشّخصيّاتُ، الأحداثُ الرّئيسةُ، الإجمالُ والتّفصيلُ...].
4- شرحُ الألفاظ: يُكلَّف التّلميذُ بثلاثة ألفاظ يُحدِّد لها: [الصّيغةَ الصّرفيّة + الوزنَ + الفعلَالجذرَ + المعنى السّياقيّ]:
-    مثالٌ: تَنْجِيمٌ: مصدر (تَفْعِيلٌ) فعلُه (نَـجَّمَ) ¥ مُرَاقَبَةُ النُّجُومِ لِـمَعْرِفَةِ أَحْوَالِ العَالَـمِ مِنْهَا.
5- الإجابةُ عن الأسئلة: يُجابُ عنِ الأسئلة الثّلاثة [مِن فئة: حلّلْ] في فقراتٍ قصيرة مسترسلةِ الجملِ.