{ أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي { درس لغة: النّعتُ والحالُ { 3 آداب 2 {
معهد قرطاج حنّبعل { فيفري 2018 {
|
||
(3)الضّــــــوابــطُ
|
(2)التّحــــــلـــــــيلُ
|
(1)الأمــــــثلـــــةُ
|
-
المركّبُ
النّعتيُّ
= [منعوت
+ نعت].
- النّعتُ:
مكوِّنٌ اسميٌّ يُخصِّصُ المنعوتَ بِبعضِ صفاتِه ويُعرَبُ حسْبَ وظيفتِه
النّحويّة.
|
-
النّعتُ: (مفردةٌ)،
صفةٌ، منصوبٌ، خَصّصَ المنعوتَ (لفظَةً)
وطابقَه مطابقةً تامّةً: في الجنسِ والعددِ والتّعريفِ والإعرابِ.
- النّعتُ: (م.
إسناديّ فعليّ)، في معنى الصّفةِ، في محلِّ جرّ، خصّصَ المنعوتَ (دَارٍ)
وطابقَه في التّذكير والجنس والعدد (الضّمير
العائد: هَا).
-
النّعتُ: (م. حرفيّ بالجرّ)،
في معنى الصّفةِ، مرفوعٌ، خصّصَ المنعوتَ (أَمَلٌ)،
تعذّرَ ظهورُ علاماتِ المطابقة النّحويّة.
|
-
'هَلْ سَـمِعْتُمْ لَهُ لَفْظَةً مَصْنُوعَةً'؟ (الهمذاني).
- 'دُفِعْنَا
إِلَى دَارٍ قَدْ مَاتَ صَاحِبُهَا'. (الهمذاني).
- سَكَنَ العَاشِقَ أَمَلٌ كَالسَّرَابِ فِي الصَّحْرَاءِ. |
- الحالُ: منصوبةٌ (أو:
في محلِّ نصبٍ) + نكرةٌ دوْما.
- تُعوّضُ الحالُ باسم الاستفهام (كَيْفَ).
|
- الحالُ: (م.
إضافيّ)، منصوبةٌ
بالفتحة، عبّرتْ عن حالةِ صاحبِ الحال (الفاعل:
ضمير المتكلّم المفرد 'أنا').
- الحالُ:
(م. حرفيّ
بواو الحال)، في محلِّ نصبٍ، عبّرتْ عن حالةِ صاحبِ الحال (المفعول
به: الجَبَلَ الكَئِيبَ).
-
الحالُ: (مفردةٌ)، منصوبةٌ
بالياء السّاكنة (اسمٌ مُثنّى)،
عبّرتْ عن حالةِ صاحب الحال (نائب
الفاعل: النّافِذَتَانِ).
|
- 'أَجْتَنِي
اللَّذَّاتِ مَكْلُومَ الجَوَى'. (ابن سهْل).
- سَـمِعْتُ الجَبَلَ الكَئِيبَ وَهْوَ أَخْرَسُ صَامِتٌ.
- وُجِدَتِ النَّافِذَتَانِ مَكْسُورَتَيْنِ.
|
✤ أستاذة العربيّة
✤ فوزيّة الشّطّي ✤ إصلاح
التّطبيقات ✤ النّعتُ
والحال ✤ ✤ 3 اقتصاد/ آداب ✤
معهد
المنتزه
✤
2020-2021 ✤ |
❀ التّطبيقات: -
اِستخرجِ
النّعتَ والحالَ مُـحدِّدا الإعرابَ والشّكلَ النّحويّ وقرائنَ المطابقة (النّعت)
وصاحبَ الحال (الحال): 1- «إِنِّي
ذَكَرْتُكِ بِالزَّهْرَاءِ مُشْتَاقًا»:
(اِبنُ زيدون). ......................................................................................................... .............................................................................................................. 2- «لاَ
سَكَّنَ اللهُ قَلْبًا عَقَّ ذِكْرَكُمُ»:
(اِبنُ زيدون). ......................................................................................................... .............................................................................................................. 3- «قَمَرَ
الأَقْمَارَ سَنَاهُ كَمَا ... أَوْدَى
بِالغُصْنِ تَأَوُّدُهُ»: (اِبنُ الأبّار). ......................................................................................................... .............................................................................................................. 4- «سَبَبُ
السُّقْمِ الَّذِي بَرَّحَ بِـي ...
صِحَّةٌ كَالسُّقْمِ فِي تِلْكَ الـمُقَلْ»:
(اِبنُ زيدون). ......................................................................................................... .............................................................................................................. ......................................................................................................... .............................................................................................................. 5- كَيْفَ صَوَّرَتِ الشَّاعِرَةُ الرَّقِيقَةُ قَصَائِدُهَا طَبِيعَةَ
الأَنْدَلُسِ؟ ......................................................................................................... .............................................................................................................. ......................................................................................................... .............................................................................................................. 6- «طَالَعْتُهُ
فِي رَوْضَةٍ كَخِلاَلِهِ ... وَالطِّيبُ
مِنْ هَذِي وَتِلْكَ قَدِ اشْتَهَرْ»:
(اِبنُ زَمْرَك). ......................................................................................................... ............................................................................................................. 7- «يَا
عِلْقِيَ الأَخْطَرَ الأَسْنَى الـحَبِيبَ إِلَى ... نَفْسِي، إِذَا مَا اقْتَنَى
الأَحْبَابُ أَعْلاَقَا»: (اِبنُ زيدون). ......................................................................................................... .............................................................................................................. ❀ عملا موفّقا ❀ ❀
إصلاحُ التّطبيقات: -
اِستخرجِ
النّعتَ والحالَ مُـحدِّدا الشّكلَ النّحويّ والإعرابَ وقرائنَ المطابقة (النّعت)
وصاحبَ الحال (الحال): 1- «إِنِّي
ذَكَرْتُكِ بِالزَّهْرَاءِ مُشْتَاقًا»:
(اِبنُ زيدون). (مُشْتَاقًا):
حالٌ، مفردةٌ، منصوبةٌ بالفتحة، عبّرتْ عن حالةِ صاحبِ الحال الـمَعْرفةِ (اِسم
النّاسخ الحرفيّ: ضمير المتكلّم المفرد 'أَنَا'). 2- «لاَ سَكَّنَ اللهُ قَلْبًا عَقَّ
ذِكْرَكُمُ»: (اِبنُ زيدون). (عَقَّ
ذِكْرَكُمُ): نعتٌ،
مركّب إسناديّ فعليّ، في مـحلِّ نصبٍ، خصّصَ المنعوتَ (المفعول
به: قَلْبًا) وطابقه في
التّنكير والتّذكير والمفرد [تَعذّر
ظهورُ المطابقةِ في الإعراب لكونِ النّعت 'مركّبا
إسناديّا']. 3- «قَمَرَ الأَقْمَارَ سَنَاهُ كَمَا ... أَوْدَى
بِالغُصْنِ تَأَوُّدُهُ»: (اِبنُ الأبّار). (كَمَا
أَوْدَى بِالغُصْنِ تَأَوُّدُهُ):
حالٌ، مركّبُ جرٍّ، في مـحلِّ نصبٍ، هي حالُ النّسبة الّتي تتعلّق بنواةِ
الإسناد. 4- «سَبَبُ
السُّقْمِ (1) الَّذِي بَرَّحَ بِـي ... صِحَّةٌ (2) كَالسُّقْمِ فِي تِلْكَ الـمُقَلْ»:
(اِبنُ زيدون). (1) (الَّذِي
بَرَّحَ بِي): نعتٌ،
مركّبٌ موصوليّ اسْـميّ، في مـحلِّ جرٍّ، خصّصَ المنعوتَ (السُّقْمِ)
وطابقه في التّعريف والتّذكير والمفرد [تَعذّر
ظهورُ المطابقةِ في الإعراب لكونِ النّعت 'مركّبا
موصوليّا']. (2) (كَالسُّقْمِ
فِي تِلْكَ الـمُقَلْ): نعتٌ،
مركّبُ جرٍّ، في مـحلِّ رفعٍ، خصّصَ المنعوتَ (صِحّةٌ)
وطابقه في التّنكيرِ [تَعذّر
ظهورُ المطابقةِ في الإعراب لكونِ النّعت 'مركّبَ
جرّ' وفي الجنسِ: 'التّأنيث' وفي العددِ: 'المفرد']. 5- (1)
كَيْفَ صَوَّرَتِ الشَّاعِرَةُ (2)
الرَّقِيقَةُ
قَصَائِدُهَا طَبِيعَةَ الأَنْدَلُسِ؟ (كَيْفَ):
حالٌ، مفردةٌ (اِسم
استفهام مَبنيّ)، في مـحلِّ
نصبٍ، هي حالُ النّسبة الّتي تتعلّق بنواةِ الإسناد. (الرّقِيقَةُ
قَصَائِدُهَا): نعتٌ،
مركّبٌ شبه إسناديّ، مرفوعٌ بالضّمّة، خصّصَ المنعوتَ (الفاعل:
الشَّاعِرَةُ) وطابقه في
التّعريف والتّأنيث والمفرد (الضّميرُ
العائد: هَا) والإعراب. 6- «طَالَعْتُهُ
فِي رَوْضَةٍ (1)
كَخِلاَلِهِ ... وَالطِّيبُ
مِنْ هَذِي وَتِلْكَ قَدِ اشْتَهَرْ»:
(اِبنُ زَمْرَك). (كَخِلاَلِهِ):
نعتٌ، مركّبُ جرٍّ، في مـحلِّ جرٍّ، خصّصَ المنعوتَ (المجرور:
رَوْضَةٍ) وطابقه في التّنكير [لمْ تظهر المطابقةُ في الإعراب لكونِ
النّعت 'مركَّبَ جرّ'
وفي الجنسِ: 'التّأنيث'
وفي العددِ: 'المفرد']. 7- «يَا عِلْقِيَ
الأَخْطَرَ الأَسْنَى الـحَبِيبَ إِلَى ...
نَفْسِي، إِذَا مَا اقْتَنَى الأَحْبَابُ أَعْلاَقَا»:
(اِبنُ زيدون). (الأَخْطَرَ
الأَسْنَى الـحَبِيبَ إِلَى نَفْسِي):
نعتٌ، مركّبٌ عطفيّ، منصوبٌ بالفتحة، خصّصَ المنعوتَ (عِلْقِي)
وطابقه في التّعريف والتّذكير والمفرد والإعراب. v❀ عملا موفّقا ❀v |
هناك 3 تعليقات:
أجد صعوبة كبرى في نشر الجداول بالعربيّة. فاتّجاهُها ينقلب آليّا رغم محاولاتي الكثيرة لتعديله.
لذا رقّمتُ أقسام الدّرس: فالأمثلة تأتي أوّلا. يتمّ تحليلُها ثانيا. أمّا الضّوابطُ فهي خلاصاتٌ عامّة تأتي ثالثا.
في أسفل المنشور رابطٌ لنسخة ضوئيّة-رقميّة قابلة للتّحميل: يجب نسخُ الرّابط ثمّ إلصاقُه في محرّك البحث.
شكرا لك سيدتي
إرسال تعليق