الأربعاء، 24 يناير 2018

تدريبٌ على التّحليل الأدبيّ: المحور 2 (المقامة الوصيّة) + التّخطيط المفصّل، 2017-2018.


v أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي v التّدريب على التّحليل الأدبيّ v المقامةُ الوصيّةُ v
v (الكتابُ المدرسيّ، ص:77) v 3 آداب 2 v معهد قرطاج حنّبعل v جانفي 2018 v
{ حلّل هذا النّصَّ تحليلا أدبيّا مسترسِلا مُستعينا بالأسئلة التّالية:
-       هذه وصيّةٌ تعليميّةٌ مِنْ أبٍ لابنه. ما المضامينُ الّتي حوتْها؟ وما الفنونُ البلاغيّة الّتي حلَّى بها بيانَه؟
-       غابتْ حيلةُ الـمُكدّي في هذه المقامةِ. فبِمَ عُوِّضتْ؟
-       ما هي أساليبُ الهزلِ والسّخرية الّتي اُعتُمدتْ في الوصيّة؟
-       يتفاعلُ بديعُ الزّمان الهمذانيّ في هذه المقامة مع نوادرِ أبي عثمان الجاحظ. ما الأدلّةُ على ذلك؟
1-        المقدّمة:
-       تعريفُ النّصّ: [مقامةٌ، من كتاب 'مقاماتُ بديع الزّمان الهمذانيّ'، ق4ه، محورُ 'فنّ المقامة'].
-       موضوعُ النّصّ: [المكدّي الأبُ يقدّم وصيّةً تعليميّة لابنه يعلّمه فيها أصولَ تجميع المالِ وحفظِه].
-       أقسامُ النّصّ: [السّند + المتن: (بسملةٌ + وصيّة + حمدلةٌ)]: تقسيمُ المتْن:
١- من ('يا بنيّ' إلى 'الخبيثة'): التّحذيرُ مِنْ شهواتِ النّفس.
٢- من ('وكما أخشى' إلى 'المشؤومة'): التّحذيرُ مِنَ الكرمِ والقرم.
٣- (البقيّة): الدّعوةُ إلى حفظِ المال.
2-        الجوهر:
١- من ('يا بنيّ' إلى 'الخبيثة'): التّحذيرُ مِنْ شهواتِ النّفس:
-       برّر الوصيّةَ بخوفِ أبٍ على ابنه وبسلطان النّفس الأمّارة بالسّوء على صاحبها..
-       دعاه إلى الصّوم والنّوم: حلاّن يكبحان شهوات النّفس جميعها (لا خمر، لا أكل، لا نساء)..
-       انتهى التّحذيرُ باستفهام حقيقيّ/إنكاريّ يصفُ زوجةَ المكدّي أُمِّ المخاطَب وصفا سلبيّا مُهينا: هي 'خبيثة' كالنّفس البشريّة أو كالدّنيا أمِّ الخبائث..
٢- من ('وكما أخشى' إلى 'المشؤومة'): التّحذيرُ مِنَ الكرمِ والقرم:
-       هما 'لصّان' (تماما كالمتكلّم المتحيّل) يسرقان مالَ المصابِ بهما..
-       يتعارض قولُه مع قيمٍ عربيّة إنسانيّة عريقة تتغنّى بالجود والكرم والعطاء منذ الجاهليّة..
-       يسخر من هذه القيم سخريةَ بخلاء الجاحظ من 'المبذّرين المفسدين'..
-       اِنتهى التّحذيرُ باستفهامٍ حقيقيّ/إنكاريّ فيه وصفٌ سلبيّ للزّوجة 'المشؤومة' شؤمَ القرم والكرم على مَن أُصيب بهما..
٣- (البقيّة): الدّعوةُ إلى حفظِ المال:
-       طغى المعجمُ التّجاريّ: هو قطاعٌ اقتصاديّ يُروّج البضائعَ دون أن يُسهمَ في إنتاجها.
-       يدعُو إلى حفظِ رأس المال. وهذا شرطٌ رئيسٌ لنجاح أيّ تاجر في كلّ عصر..
-       الاستفهاماتُ الإنكاريّة عنيفةُ اللّفظِ قاسيةُ المعنى: يوبّخ ابنَه على عدم اقتناصِ فرصِ الرّبح وعدمِ تجنّبِ حالات الخسارة..
-       ينظّر، كبخلاءِ الجاحظ، لمذهب 'الجمع والمنع' لكنْ بأسلوب ساخر هازئ ولغةٍ منمّقة..
3-        الخاتمة:
-       المقامةُ الوصيّةُ: محاكاةٌ ساخرة لنوادر الجاحظ: حاكَى مضامينَ البخل والتّقتير والتّحيّل في تجميع المال + عدلَ عن الأسلوبِ الجاحظيّ الجافِّ الخالي منَ التّنميق..
-       هل ينقدُ علامةً أدبيّة مُـميّزة من التّراث الأدبيّ العربيّ؟ أم ينقدُ مجتمعَ ق4ه الّذي اختلّتْ فيه القيمُ الأخلاقيّة والإنسانيّة؟ أم يستعرض قدرتَه البلاغيّة شعرا ونثرا؟..
Jv عملا موفّقا vJ