الأربعاء، 17 يناير 2018

درس لغة: (أنماطُ الجُمل: التّقريريّةُ والإنشائيّة)، إصلاح التّطبيقات، 2017-2018

  






أستاذة العربـيّة
درس لغة: أنماطُ الجُمَل (التّقريريّة/الإنشائيّة)
معهد 'قرطاج حنّبعل'

فـــوزيّة الشّـطّي
{v 3 آداب 2 v{
2017-2018

الأمثلةُ
التّحليلُ
الضّوابطُ
1- لاَ يَخْلُو الْهَزْلُ مِنَ الأَبْعَادِ النَّقْدِيَّةِ.
ï يَنفِي المتكلّمُ خُلُوَّ الكتاباتِ الهزليّة مِنَ النّزعة النّقديّة الإصلاحيّة.
ï ج. تقريريّةٌ منفيّة.
 'كُنْتُ بِبَغْدَادَ عَامَ مَجَاعَةٍ'. (الهمذانيّ)
 ï يُثْبِتُ المتكلّمُ حدَثَ وجوده في مدينة بغدادَ أثناءَ مجاعة قاسية.
ï ج. تقريريّةٌ مُثْبَــتَة.
2- 'مَا قَوْلُكَ فِي لَحْمٍ طَرِيٍّ؟'. (الهمذانيّ)
 'مَنْ يَنْحَرُ الصَّيْدَ وَيُصْلِحُهُ؟'. (الحصريّ)
ï يَستفهمُ المتكلّمُ عن رأيِ المخاطَبِ في أحدِ الأطعمة المقترَحة (مَا: غير العاقل).
ï يَستفهمُ المتكلّمُ عن الشّخص القائم بحدثيْ: النّحْر والطّبْخ (مَنْ: العاقل).
ï ج. استفهاميّةٌ.
 (إنشاء طلبيّ).
3- 'اِخْتَرْ لَنَا حَمَّامًا نَدْخُلْهُ'. (الهمذانيّ)
ï طلَبَ المتكلّمُ مِنَ المخاطَب القيامَ بحدثِ اختيار حمّام مناسِب.
ï ج. أمْرٍ.
(إنشاء طلبيّ).
'لاَ تُبْرِمُوا أَمْرًا دُونِـي'. (الهمذانيّ)  
ï طلَبَ المتكلّمُ مِنَ المخَاطَبِينَ عدَمَ القيام بحدث التّصرّف دُونَ مَشُورته.
ï ج. نَهْيٍ.
(إنشاء طلبيّ).
4- مَا أَفْصَحَ أَبَا الفَتْحِ الإسْكَنْدَرِيِّ!
 مَا أَشَدَّ اقْتِصَادَ البُخَلاَءِ فِي النّفَقَةِ!
 أَكْرِمْ بِالجاحِظِ مِنْ كَاتِبٍ فَذٍّ!
ï يتَعجّبُ المتكلّمُ مِنْ فصاحة بطلِ 'المقامات': يُعبّر عن موقفٍ إيجابـيّ. (مَا أفْعَلَهُ: صيغةٌ قياسيّةٌ).
ï يتَعجّبُ المتكلّمُ مِنْ تعلُّق بخلاء الجاحظ بالمال: يُعبّر عن موقفٍ سَلْبـيّ. (مَا أفْعَلَهُ: صيغةٌ قياسيّةٌ).
ï يتَعجّبُ المتكلّمُ مِنَ المهارةِ الإبداعيّة عندَ الجاحظ: يُعبّر عن موقفٍ إيجابيّ. (أَفْعِلْ بِهِ مِنْ: صيغةٌ قياسيّةٌ).
ï ج. تعجّبٍ.
(التّعبيرُ عن موقف)
-       أنواعُ الإنشاء الطّلبيّ:
1-  الأمرُ. 2- النّهيُ. 3- الاستفهامُ. 4- النّداءُ. 5- الدّعاءُ. 6- التّمنّي. 7- التّرجّي.
-       أنواعُ الإنشاء غير الطّلبيّ:
1-  المدحُ. 2- الذّمُّ. 3- التّعجّبُ. 4- القسَمُ.
v التّطبيقات v
1-  حدّدْ نوعَ الجمل التّالية وحلِّلْهَا:
-       صَمْتًا. وَانْتِبَاهًا.
ï ...........................................................................................................
-       كَيْفَ تَنْطَلِي حِيَلُ الإسْكَنْدَرِيِّ عَلَى الضَّحَايَا؟
ï ...........................................................................................................
-       عَجَبًا! يَنْهَى عَنْ فِعْلِ السُّوءِ، وَيَأْتِـي مِثْلَهُ.
ï ...........................................................................................................
-       لَيْسَ الـهَزْلُ مَضْيَعَةً لِلْوَقْتِ.
ï ...........................................................................................................
2-   كَوّنْ جُمَلا حسْبَ المطلوب:
-       تَعَجَّبْ مِنَ البُخَلاَءِ: (الصّيغتان القياسيّتان: أَفْعِلْ بِهِ + مَا أَفْعَلَهُ أو الصّيغُ السّماعيّة):
ï ...................................................................................
-       اِسْتَفْهِمْ عنْ تَعلُّقِ النَّاسِ بِالشَّخْصِيَّاتِ الْـهَزْلِيَّةِ السَّاخِرَةِ:
ï ...................................................................................
-       اُطْلُبْ عَدمَ الاسْتِهَانَةِ بالأدَبِ السّاخِرِ:
ï ...................................................................................
v إصلاحُ التّطبيقات v
1- حدّدْ نوعَ الجمل التّالية وحلِّلْهَا:
-       صَمْتًا. وَانْتِبَاهًا.
ï جملتا الأمرِ (اُستُعمِل المصدرُ النّائبُ عن صيغةِ الأمر): يطلبُ المتكلّمُ من المخاطَب القيامَ بحدثيْ الصّمتِ والانتباه.
-       كَيْفَ تَنْطَلِي حِيَلُ الإسْكَنْدَرِيِّ عَلَى الضَّحَايَا؟
ï جملةُ الاستفهامِ: يَستفهمُ المتكلّمُ عن كيفيّةِ (أو أسباب) انْطِلاء حيلِ أبي الفتْح على الضّحايا الّذين وَقعُوا في فخّه.
-       عَجَبًا، يَنْهَى عَنْ فِعْلِ السُّوءِ وَيَأْتِـي مِثْلَهُ!
ï جملةُ التّعجّبِ: يتعجّبُ المتكلّمُ من شخصٍ مُنافقٍ ينهَى النّاسَ عنِ السّيّئات والحالُ أنّه يرتَكبُها بِنفسِه.
-       لَيْسَ الـهَزْلُ مَضْيَعَةً لِلْوَقْتِ.
ï جملةٌ تقريريّة منفيّة: (اُسْتُعمِل النّاسخُ الفعليّ 'ليْسَ'): ينفِي المتكلّمُ أن تكونَ الكتابةُ الهزليّةُ الفكاهيّةُ مجرّدَ مضْيعةٍ للوقت.
2- كَوّنْ جُمَلا حسْبَ المطلوب:
-       تَعَجَّبْ مِنَ البُخَلاَءِ:
ï مَا أَقْدَرَ بُـخَلاَءَ الجَاحِظِ عَلَى ادِّعَاءِ الـجُودِ كَذِبًا!
-       اِسْتَفْهِمْ عن تَعلُّقِ النَّاسِ بِالشَّخْصِيَّاتِ الْـهَزْلِيَّةِ السَّاخِرَةِ:
ï لِمَاذَا يَتَعَلَّقُ عَامَّةُ النَّاسِ بِالشَّخْصِيَّاتِ الْـهَزْلِيَّةِ السَّاخِرَةِ؟
-       اُطْلُبْ عَدمَ الاسْتِهَانَةِ بالأدَبِ السَّاخِرِ:
ï لاَ تَسْتَهِينُوا بِالأدَبِ الفُكَاهِيّ السَّاخِرِ لِأَنَّهُ جِدِّيُّ الـمَضَامِينِ.                     
v{ عَــــــــــــملا موفَّـــــــــــــــــقا {v