-
أنواعُ الإنشاء الطّلبيّ:
1- الأمرُ. 2- النّهيُ.
3- الاستفهامُ. 4- النّداءُ.
5- الدّعاءُ. 6-
التّمنّي. 7- التّرجّي.
-
أنواعُ الإنشاء غير الطّلبيّ:
1- المدحُ. 2- الذّمُّ.
3- التّعجّبُ.
4- القسَمُ.
v
التّطبيقات v
1- حدّدْ نوعَ الجمل التّالية
وحلِّلْهَا:
-
صَمْتًا.
وَانْتِبَاهًا.
ï ...........................................................................................................
-
كَيْفَ
تَنْطَلِي حِيَلُ الإسْكَنْدَرِيِّ عَلَى الضَّحَايَا؟
ï ...........................................................................................................
-
عَجَبًا! يَنْهَى عَنْ فِعْلِ السُّوءِ، وَيَأْتِـي
مِثْلَهُ.
ï ...........................................................................................................
-
لَيْسَ
الـهَزْلُ مَضْيَعَةً لِلْوَقْتِ.
ï ...........................................................................................................
2-
كَوّنْ جُمَلا حسْبَ المطلوب:
-
تَعَجَّبْ
مِنَ البُخَلاَءِ: (الصّيغتان القياسيّتان: أَفْعِلْ بِهِ +
مَا أَفْعَلَهُ أو الصّيغُ السّماعيّة):
ï ...................................................................................
-
اِسْتَفْهِمْ
عنْ تَعلُّقِ النَّاسِ بِالشَّخْصِيَّاتِ الْـهَزْلِيَّةِ السَّاخِرَةِ:
ï ...................................................................................
-
اُطْلُبْ
عَدمَ الاسْتِهَانَةِ بالأدَبِ السّاخِرِ:
ï ...................................................................................
v إصلاحُ
التّطبيقات v
1- حدّدْ
نوعَ الجمل التّالية وحلِّلْهَا:
-
صَمْتًا. وَانْتِبَاهًا.
ï جملتا الأمرِ (اُستُعمِل المصدرُ النّائبُ
عن صيغةِ الأمر): يطلبُ المتكلّمُ من المخاطَب القيامَ بحدثيْ
الصّمتِ والانتباه.
-
كَيْفَ
تَنْطَلِي حِيَلُ الإسْكَنْدَرِيِّ عَلَى الضَّحَايَا؟
ï جملةُ الاستفهامِ: يَستفهمُ
المتكلّمُ عن كيفيّةِ (أو أسباب) انْطِلاء حيلِ أبي الفتْح على الضّحايا
الّذين وَقعُوا في فخّه.
-
عَجَبًا،
يَنْهَى عَنْ فِعْلِ السُّوءِ وَيَأْتِـي مِثْلَهُ!
ï جملةُ التّعجّبِ: يتعجّبُ
المتكلّمُ من شخصٍ مُنافقٍ ينهَى النّاسَ عنِ السّيّئات والحالُ أنّه يرتَكبُها
بِنفسِه.
-
لَيْسَ الـهَزْلُ
مَضْيَعَةً لِلْوَقْتِ.
ï جملةٌ تقريريّة منفيّة: (اُسْتُعمِل
النّاسخُ الفعليّ 'ليْسَ'): ينفِي المتكلّمُ أن تكونَ الكتابةُ
الهزليّةُ الفكاهيّةُ مجرّدَ مضْيعةٍ للوقت.
2- كَوّنْ
جُمَلا حسْبَ المطلوب:
-
تَعَجَّبْ
مِنَ البُخَلاَءِ:
ï مَا أَقْدَرَ بُـخَلاَءَ
الجَاحِظِ عَلَى ادِّعَاءِ الـجُودِ كَذِبًا!
-
اِسْتَفْهِمْ
عن تَعلُّقِ النَّاسِ بِالشَّخْصِيَّاتِ الْـهَزْلِيَّةِ السَّاخِرَةِ:
ï لِمَاذَا يَتَعَلَّقُ
عَامَّةُ النَّاسِ بِالشَّخْصِيَّاتِ الْـهَزْلِيَّةِ السَّاخِرَةِ؟
-
اُطْلُبْ
عَدمَ الاسْتِهَانَةِ بالأدَبِ السَّاخِرِ:
ï لاَ تَسْتَهِينُوا بِالأدَبِ
الفُكَاهِيّ السَّاخِرِ لِأَنَّهُ جِدِّيُّ الـمَضَامِينِ.
v{ عَــــــــــــملا موفَّـــــــــــــــــقا {v
|
مدوّنة دروس وفروض للسّنة الثّالثة آداب من التّعليم الثّانويّ التّونسيّ.
الأربعاء، 17 يناير 2018
درس لغة: (أنماطُ الجُمل: التّقريريّةُ والإنشائيّة)، إصلاح التّطبيقات، 2017-2018
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق