❋❦ أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي ❦❋❦ الفرض
التّأليفيّ 1:
التّحليل الأدبيّ ❦❋ ❋❦ الشّعرُ
الأندلسيّ ❋❦ معهد
نهج صيّادة ❋❦ 3 آداب 1 ❋❦ 2009.12.8
❦❋ |
❀ حلِّلْ هذا الموشَّحَ تحليلاً أدبيًّا مُسترسِلا مُستعينًا
بِالأسئلةِ الموجِّهَة: -
قالَ
الوشّاحُ الأندلسيُّ أبُو
بكرٍ بنُ زُهرٍ على بحرِ الخفِيف: سَلِّــمِ الأَمْــــــرَ لِلْقَـــــــضَا ... فَهْوَ لِلنَّفْـــــسِ أَنْفَـــــــــــــعُ وَاغْتَـــــــــــــــــــــــــنِمْ حِـــينَ أَقْبَــــلاَ ♣ وَجْـــــهَ بَــــــــدْرٍ تَهَلَّلاَ ♣ لاَ تَقُلْ بِالـهُـــــــمُومِ لاَ كُلُّ مَا فَاتَ
وَانْـــقَضَى ... لَيْسَ بِالـحُزْنِ يَرْجِــــــعُ وَاصْطَبِحْ بِابْنَةِ الكُــرُومْ ♣ مِنْ يَدَيْ شَادِنٍ رَخِيمْ ♣ حِينَ يَفْتَرُّ عَــــنْ نَظِــــيمْ فِيهِ
بَـــــــرْقٌ قَدْ أَوْمَـــــضَـــا ... وَرَحِيــــــــقٌ مُشَعْـــــــــشَعُ أَنَا أَفْدِيهِ مِـــــــــــــــنْ رَشَـــــا ♣ أَهْيَفِ القَدِّ وَالـــــحَشَا ♣ سُقِـــيَ الـــحُسْنَ فَانْتَشَى مُذْ تَوَلَّـــى وَأَعْــــــــــــــرَضَـــا ... فَفُــــــؤَادِي يُقَــــــــطَّــــــعُ مَنْ لِصَبٍّ
غَدَا مَشُوقْ ♣ ظَلَّ فِي دَمْعِـــــهِ فَرِيقْ ♣ حِينَ أَمُّوا حِـمَى الــعَقِــيقْ وَاسْتَقَلُّوا بِــــذِي الغَضَا ... أَسَـــــفِي يَـــــــوْمَ وَدَّعُــــــوا مَا تَرَى حِينَ أَضْـــــــعَنَا ♣ وَسَرَى الرَّكْــــــبُ مَوْهِنَا ♣ وَاكْتَسَى اللَّيْلُ بِالـــسَّنَــا نُورُهُــــمْ
ذَا الَّذِي أَضَـــا ... أَمْ مَعَ
الرَّكْبِ يُوشَــــــعُ. ❋❦ مصطفى عوض الكريم: فنُّ التّوشيحِ، قدّم
له: شوقي ضيف،
دار الثّقافة ❦❋ ❦❋ بيروت 1959، ص: 193 ❋❦ ❀ الشّرح المعجميّ: ·
تَـهلَّلَ: تَلَأْلَأَ. · اِصْطَبَحَ: تَنَاوَلَ الصَّبُوحَ، وَهْوَ كُلُّ مَا أُكِلَ أَوْ شُرِبَ
صَبَاحًا. · اِبْنَةُ الكُرُومِ: الـخَمْرَةُ. · شَادِنٌ: وَلَدُ الظَّبْيَةِ. · نَظِيمٌ:
ثَغْرٌ يُشْبِهُ اللُّؤْلُؤَ الـمَنْظُومَ. ·
رَحِيقٌ مُشَعْشَعٌ: خَـمْرٌ
مَـمْزُوجَةٌ بِالـمَاءِ أَوْ مَا أَشْبَهَهُ. ·
رَشَا: أَصْلُهَا 'رَشَأٌ'،
وَهْوَ وَلَدُ الظَّبْيَةِ الَّذِي قَدْ تَـحَرَّكَ وَمَشَى. · أَهْيَفُ: ضَامِرُ البَطنِ
رَقِيقُ الخِصْرِ. ·
الـحَشَا: مَا فِي البَطْنِ. · فَرِيقٌ:
ضَالٌّ ضَائِعٌ. · أَمُّوا: قَصَدُوا. ·
العَقِيقُ: الوَادِي. · اِسْتَقلُّوا: مَضَوْا. ·
ذُو الغَضَا: مَوْضِعٌ يَنبُتُ
فِيهِ شَجَرُ الغَضَا. ·
أَضْعَنَا: أَصْلُها 'أَضْعَنَ'
أَيِ ارْتَـحَلَ. · الـمَوْهِنُ مِنَ اللَّيْلِ: نَـحْوَ مُنْتَصَفِهِ. ·
يُوشَعُ: هُوَ، فِي
التَّوْرَاةِ، يُوشَعُ بْنُ نُونٍ النَّبِـيُّ الَّذِي أَمَرَ الشَّمْسَ أَلاَّ
تَغِيبَ عَشِيَّةَ الـجُمُعَةِ حَتَّى يَسْتَطِيعَ هَزِيـمَةَ الـجَبَابِرَةِ
بِأَرِيـحَا قَبْلَ حُلُولِ يَوْمِ السَّبْتِ الَّذِي لاَ يُـحَارِبُ فِيهِ
اليَهُودُ. فَأَطَاعَتْهُ الشَّمْسُ. ❀ الأسئلة المُوجِّهة: -
ما المعانِـي الغزليّةُ الطّاغيةُ على الموشَّحِ؟ - فِيمَ وظَّفَ الوشّاحُ الطّبيعةَ؟ وماذا اختارَ مِن عناصرِها؟ -
نَلحَظُ في النّصِّ مُعجمَ الـخَمْرةِ ومُعجَمَ الرِّحلةِ: في أيِّ
سياقٍ حضرَ كلٌّ منهُما؟ -
ما هيَ الضّمائرُ المستعمَلةُ في الموشَّحِ؟ وعلى مَن يَعُودُ كلُّ ضميرٍ منها؟ ♣❀❖ عمَـــلا موفّـقا ❖❀♣ |
مدوّنة دروس وفروض للسّنة الثّالثة آداب من التّعليم الثّانويّ التّونسيّ.
إجمالي مرات مشاهدة الصفحة
الأربعاء، 3 أكتوبر 2012
الفرض التّأليفيّ 1: (التّحليل الأدبيّ)، محور 1: (الشّعر الأندلسيّ)، نصّ: (أبُو بكر بنُ زُهر)، 2009-2010
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
هناك تعليق واحد:
اطلب منك ايظا سيدتي الكريمة اصلاح و تحليل الموشح فرض تاليفي 1
ارجوك انني في حاجة ماسة اليه و شكرا
إرسال تعليق