❀ أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي ❀ درس اللّغة: التّرابطُ بين الجُمل ❀ ❀ 3 آداب 1، معهد المنتزه، 2017-2018 ❀ |
التّطبيقاتُ: حلِّلْ
طرائقَ الرّبط في الأمثلة التّالية: - قَالَ الـمُتنبِّـي فِي رِثَاءِ
جَدَّتِهِ: «أَتَاهَا
كِتَابِي بَعْدَ يَأْسٍ وَتَرْحَةٍ / ... فَمَاتَتْ سُرُورًا بِي، / فَـمِتُّ بِهَا غَمًّا»: ï .............................................................................................................. - عَثَرَ الصَّبِـيُّ. / فَسَقَطَ مَغْشِيًّا عَلَيْهِ: ï .............................................................................................................. - "نُوبِلْ"
هُوَ العَالِـمُ الَّذِي اِخْتَرَعَ الدِّينَامِيت. / ثُـمَّ
كَرَّسَ مَا جَـمَعَهُ لِيُكَفِّرَ عَنِ اخْتِرَاعِهِ الفَتَّاكِ ذَاكَ: ï ............................................................................................................. - زَادَ
عَدَدُ النِّسَاءِ العَامِلاَتِ عَالَمِيًّا. / لَكِنَّ
مَظَاهِرَ "تَأْنِيثِ الفَقْرِ" وَ"تَأْنِيثِ مُرُونَةِ
الشُّغْلِ" قَدْ تَفَاقَمَتْ. ï .............................................................................................................. - أَنَا أُفَكِّرُ. / إِذَنْ أَنَا أُوجَدُ: ï .............................................................................................................. - «أَحْيَيْتَ
شَهَوَاتٍ كَانَ اليَأْسُ أَمَاتَهَا. / ثُمَّ قَبَضْتَ لَـهَاتَهَا». (الهمذانيّ): ï ............................................................................................................. إصلاحُ التّطبيقاتُ: حلِّلْ
طرائقَ الرّبط في الأمثلةِ التّالية: - قَالَ
الـمُتنبِّـي فِي رِثَاءِ جَدَّتِهِ: «أَتَاهَا
كِتَابِي بَعْدَ يَأْسٍ وَتَرْحَةٍ / ... فَـــــــمَاتَتْ
سُرُورًا بِي /، فَــــــــــمِتُّ
بِهَا غَمًّا»: ï (فَـــ): ربطُ التّرتيبِ:
ربطت الفاءُ أحداثَ الجملِ الثّلاثِ ربطا أساسُه التّرتيبُ السّريعُ. - عَثَرَ
الصَّبِـيُّ. / فَــــــسَقَطَ
مَغْشِيًّا عَلَيْهِ: ï (فَــــ): ربطُ الاستنتاجِ: ربطت فاءُ السّببيّة بين
السّببِ (العثرة) والنّتيجةِ (السّقوط). - "نُوبِلْ"
هُوَ العَالِـمُ الَّذِي اِخْتَرَعَ الدِّينَامِيت./ ثُـمَّ كَرَّسَ مَا جَـمَعَهُ لِيُكَفِّرَ عَنِ اخْتِرَاعِهِ
الفَتَّاكِ ذَاكَ: ï (ثُـمَّ): ربطُ التّرتيب: ربطتْ "ثُـمَّ" بين أحداثِ
الجملتيْن ربطا أساسُه التّرتيبُ البطِيء. - زَادَ
عَدَدُ النِّسَاءِ العَامِلاَتِ عَالَمِيًّا. / لَكِنَّ مَظَاهِرَ "تَأْنِيثِ
الفَقْرِ" وَ"تَأْنِيثِ مُرُونَةِ الشُّغْلِ" قَدْ تَفَاقَمَتْ. ï (لَكِنَّ): ربطُ الاستدراك:
ربطت "لَكِنَّ" بين الجملتيْن كيْ تنفيَ الجملةُ الثّانيةُ التّوهُّمَ
الحاصل مِن الجملة الأولى. - أَنَا
أُفَكِّرُ. / إِذَنْ أَنَا
أُوجَدُ: ï (إِذَنْ): ربطُ الاستنتاج: ربطتْ "إذنْ" بين حدثيْ
التّفكيرِ والوجودِ باعتبار الثّاني نتيجةً فلسفيّة للأوّل. - «أَحْيَيْتَ شَهَوَاتٍ كَانَ اليَأْسُ أَمَاتَهَا. / ثُـمَّ قَبَضْتَ
لَـهَاتَهَا». (الهمذانيّ): ï (ثُـمَّ): ربطُ التّرتيب: ربطتْ "ثُـمَّ"
بين أحداثِ الجملتيْن ربطا أساسُه التّرتيبُ البطِيء. v❀ عَمَـــلا مُوفَّــــقا ❀v |
مدوّنة دروس وفروض للسّنة الثّالثة آداب من التّعليم الثّانويّ التّونسيّ.
إجمالي مرات مشاهدة الصفحة
الأربعاء، 16 مايو 2018
درس اللّغة: (التّرابطُ بينَ الجُمَل)، إصلاح التّطبيقات، 2017-2018
إصلاحُ التّطبيقات
نسخة PDF قابلة للتّحميل
https://files.acrobat.com/a/preview/1c2a50e0-7a57-4129-af87-ff2168e086aa
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق