إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 16 مايو 2018

درس اللّغة: (التّرابطُ بينَ الجُمَل)، إصلاح التّطبيقات، 2017-2018



نسخة لمن يريد أن يقسمَ الدّرسَ على حصّتيْن

إصلاحُ التّطبيقات 

 أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي درس اللّغة: التّرابطُ بين الجُمل 

 3 آداب 1، معهد المنتزه، 2017-2018 

التّطبيقاتُ: حلِّلْ طرائقَ الرّبط في الأمثلة التّالية:

- قَالَ الـمُتنبِّـي فِي رِثَاءِ جَدَّتِهِ:

«أَتَاهَا كِتَابِي بَعْدَ يَأْسٍ وَتَرْحَةٍ ... فَمَاتَتْ سُرُورًا بِي، فَـمِتُّ بِهَا غَمًّا»:

ï ..............................................................................................................

- عَثَرَ الصَّبِـيُّ. فَسَقَطَ مَغْشِيًّا عَلَيْهِ:

ï ..............................................................................................................

- "نُوبِلْ" هُوَ العَالِـمُ الَّذِي اِخْتَرَعَ الدِّينَامِيت. / ثُـمَّ كَرَّسَ مَا جَـمَعَهُ لِيُكَفِّرَ عَنِ اخْتِرَاعِهِ الفَتَّاكِ ذَاكَ:

ï .............................................................................................................

- زَادَ عَدَدُ النِّسَاءِ العَامِلاَتِ عَالَمِيًّا. / لَكِنَّ مَظَاهِرَ "تَأْنِيثِ الفَقْرِ" وَ"تَأْنِيثِ مُرُونَةِ الشُّغْلِ" قَدْ تَفَاقَمَتْ.

ï ..............................................................................................................

 - أَنَا أُفَكِّرُ. إِذَنْ أَنَا أُوجَدُ:

ï ..............................................................................................................

- «أَحْيَيْتَ شَهَوَاتٍ كَانَ اليَأْسُ أَمَاتَهَا. / ثُمَّ قَبَضْتَ لَـهَاتَهَا». (الهمذانيّ):

ï .............................................................................................................

إصلاحُ التّطبيقاتُ: حلِّلْ طرائقَ الرّبط في الأمثلةِ التّالية:

- قَالَ الـمُتنبِّـي فِي رِثَاءِ جَدَّتِهِ:

«أَتَاهَا كِتَابِي بَعْدَ يَأْسٍ وَتَرْحَةٍ / ... فَـــــــمَاتَتْ سُرُورًا بِي /، فَــــــــــمِتُّ بِهَا غَمًّا»:

ï (فَـــ): ربطُ التّرتيبِ: ربطت الفاءُ أحداثَ الجملِ الثّلاثِ ربطا أساسُه التّرتيبُ السّريعُ.

- عَثَرَ الصَّبِـيُّ. / فَــــــسَقَطَ مَغْشِيًّا عَلَيْهِ:

ï (فَــــ): ربطُ الاستنتاجِ: ربطت فاءُ السّببيّة بين السّببِ (العثرة) والنّتيجةِ (السّقوط).

- "نُوبِلْ" هُوَ العَالِـمُ الَّذِي اِخْتَرَعَ الدِّينَامِيت.ثُـمَّ كَرَّسَ مَا جَـمَعَهُ لِيُكَفِّرَ عَنِ اخْتِرَاعِهِ الفَتَّاكِ ذَاكَ:

ï (ثُـمَّ): ربطُ التّرتيب: ربطتْ "ثُـمَّ" بين أحداثِ الجملتيْن ربطا أساسُه التّرتيبُ البطِيء.

- زَادَ عَدَدُ النِّسَاءِ العَامِلاَتِ عَالَمِيًّا. / لَكِنَّ مَظَاهِرَ "تَأْنِيثِ الفَقْرِ" وَ"تَأْنِيثِ مُرُونَةِ الشُّغْلِ" قَدْ تَفَاقَمَتْ.

ï َكِنَّ): ربطُ الاستدراك: ربطت "لَكِنَّ" بين الجملتيْن كيْ تنفيَ الجملةُ الثّانيةُ التّوهُّمَ الحاصل مِن الجملة الأولى.

- أَنَا أُفَكِّرُ. / إِذَنْ أَنَا أُوجَدُ:

ï (إِذَنْ): ربطُ الاستنتاج: ربطتْ "إذنْ" بين حدثيْ التّفكيرِ والوجودِ باعتبار الثّاني نتيجةً فلسفيّة للأوّل.

- «أَحْيَيْتَ شَهَوَاتٍ كَانَ اليَأْسُ أَمَاتَهَا. / ثُـمَّ قَبَضْتَ لَـهَاتَهَا». (الهمذانيّ):

ï (ثُـمَّ): ربطُ التّرتيب: ربطتْ "ثُـمَّ" بين أحداثِ الجملتيْن ربطا أساسُه التّرتيبُ البطِيء.

v عَمَـــلا مُوفَّــــقا v

  

نسخة PDF قابلة للتّحميل
https://files.acrobat.com/a/preview/1c2a50e0-7a57-4129-af87-ff2168e086aa

ليست هناك تعليقات: