✿❦ أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي ❦✿❦ الفرض
التّأليفيّ 1: التّحليل
الأدبيّ ❦✿
✿❦ نصّ: ابن
زيدون ✿ معهد
المنتزه ❦✿❦ 3 آداب 1 ✿ 2021.12.02 ❦✿ |
حلّلْ
هذه القطعةَ الشّعريّة تحليلاً أدبيّا مسترسِلا مُستعينا بالأسئلةِ الـمُوجِّهة.
قال
الشّاعرُ الأندلسيّ ابنُ زيدون على بحرِ الطّويل (فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ):
1-
سَقَى الغَيْثُ أَطْلاَلَ الأَحِبَّةِ بِالحِمَـى v وَحَاكَ عَلَيْــــــــــــــــــــــهَا ثَوْبَ وَشْيٍ مُنَمْنَــــمَـا
2-
وَأَطْلَعَ فِيهَا
لِلأَزَاهِيـــــــــــــــــــــــــــــــــــرِ أَنْــجُـــمَا v فَكَمْ رَفَلَتْ فِيهَا الـخَرائِـــــــــــــــدُ كَالدُّمَـــــــى
3-
إِذِ العَيْشُ غَضٌّ وَالزَّمَـــــــــــــــــــــــــانُ غُـلاَمُ v أَهِيمُ بِـجَبَّارٍ يَعِــــــــــــــــــــــــزُّ،
وَأَخْـــــــــــــــــــــــــضَــــعُ
4-
شَذَا الـمِسْكِ
مِنْ أَرْدِانِهِ يَتَضَــــــــــــــــوَّعُ v إِذَا جِئتُ أَشْكُوهُ الـجَوَى لَيْسَ يَسْمَعُ
5-
فَمَا أَنَا فِي
شَيْءٍ مِنَ الوَصْلِ أَطْمَـــــعُ v وَلاَ أَنْ يَزُورَ
الـمُقْلَـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتَيْنِ مَنَـــامُ
6-
وَغَنَّـى عَلَى
الأَغْصَانِ وُرْقُ الـحَمَائِمِ v بِقُرْطُبَةَ الغَرَّاءَ دَارِ
الأَكَـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــارِمِ
7-
بِلاَدٌ بـِهَا
شَقَّ الشَّبَابُ تَـمَائِـــــــــــــــــــــمِي v وَأَنْـجَبَنِـي
قَــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوْمٌ هُنَاكَ
كِرَامُ
8-
فَكَمْ لِـيَ
فِيهَا مِنْ مَسَاءٍ وَإِصْبَـــــــــــــاحِ
v بِكُـــــــــــــــــــــــــــلِّ غَزالٍ
مُشْرِقِ الوَجْهِ وَضَّاحِ
9-
وَيَومٍ بِـجُوْفِـيِّ الرُّصَــــــــــــــــــــــــــــافَةِ مُبْهِجِ
v مَرَرْنَا
بِــــــــــــــــــــــــــــرَوْضِ الأُقْحُوَانِ الـمُـــــــدَبَّجِ
10-
وَقَابَلَنا
فِيــــــــــــــــــــــــــــــــــــهِ نَسيمُ البَنَفْسَــــجِ v وَلاحَ لَنا وَردٌ كَــــــــــــــــــــــــــــخَدٍّ مُــــــــــــــــــــــضَرَّجِ
11-
لَوَاحِظُهُ عِنْدَ
الرُّنُــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوِّ سِهَـامُ
v فَقُلْ لِزَمَانٍ قَدْ تَوَلَّـى
نَعِيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمُهُ
12-
وَرَثَّتْ عَلَى مَرِّ اللَّيالِـي
رُسُـــــــــــــــــــــــــومُهُ v وَكَمْ رَقَّ فِيهِ بِالعَشِيِّ
نَسِيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــمُـــهُ
13-
وَلاَحَتْ لِسَارِي
اللَّيْلِ فِيهِ نُـجُــــــومُهُ: v «عَلَيْكَ مِنَ الصَّبِّ الـمَشُوقِ سَلاَمُ».
❀d أبُو الوليدِ بنُ زيدونٍ (تُوفّي: 463ه/1071م)، موقع: الدِّيوَانُ c❀
https://www.aldiwan.net/poem11852.html
- قُرْطُبَةُ وَالرُّصَافَةُ: مَدِينَتَانِ أَنْدَلُسِيَّتَانِ.
❀ الشّرح المعجميّ: 1- وَشْيٍ مُنَمْنَمًا: الثَّوْبِ الـمَنْقُوشِ بِالأَلْوَانِ.
2- الـخَرَائِدُ: الأَبْكَارُ، الـخَجُولاَتُ،
الّلآلِئُ.
3- غَضٌّ: طَرِيٌّ، مُشْرِقٌ، هَنِـيءٌ.
4- أَرْدِانِهِ: أَثْوَابِهِ الـحَرِيرِيَّةِ / يَتَضَــوَّعُ: يَفُوحُ.
6- وُرْقُ الـحَمَائِمِ: حَمَائِمُ يَـمِيلُ لَوْنُهَا إِلَى الخُضْرَةِ.
8- وَضَّاحٍ: نَاصِعِ البَيَلضِ، جَمِيلِ الوَجْهِ.
9- جُوْفِـيِّ الرُّصَـافَةِ: شَـمَالِـهَا / الـمُـدَبَّجِ: الـمُنَمَّقِ،
الـمُزَيَّنِ.
10- مُـــضَرَّجِ: مَصْبُوغٍ بِالـحُمْرَةِ.
11- الرُّنُوِّ: إِدَامَةِ النَّظَرِ مَعَ سُكُونِ الطَّرْفِ.
12- رَثَّتْ: بَلِيَتْ، هَانَتْ، قَبُحَتْ.
❀ الأسئلة المُوجِّهة: -
تداخلَ في هذه القطعةِ الشّعريّةِ الغزلُ والفخرُ الذّاتيّ ووصفُ
الطّبيعةِ. بَيّنْ ذلك. -
فِي أيِّ السّياقاتِ استعملَ الشّاعرُ الأساليبَ الإنشائيّة
الطّلبيّة؟ -
ما هيَ الضّمائرُ المستعمَلةُ في النّصّ؟ وعلَى مَن يَعُودُ كلُّ ضميرٍ منها؟ - نوّع ابنُ زيدونٍ الـمَعاجمَ اللّغويّة في
التّغزّلِ بالحبيبة. كيف؟ ولِـماذا؟ -
لِأيِّ
غايةٍ حضرتْ بعضُ الـمَواضعِ (الأمكنةِ) الأندلسيّة؟ c❀d عَــمَـــــــــــــلاً
مُوفَّـــــــــــــقا c❀d |
مدوّنة دروس وفروض للسّنة الثّالثة آداب من التّعليم الثّانويّ التّونسيّ.
إجمالي مرات مشاهدة الصفحة
الجمعة، 3 ديسمبر 2021
الفرض التّأليفيّ 1: (التّحليل الأدبيّ)، محور 1: ( (الشّعرُ الأندلسيّ)، نصّ: (ابن زيدون)، 2021-2022
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق